1974 - 1984

242

في أغسطس 1974، قدمت فولفو جيلا جديدا من السيارات أطلق عليه اسم سلسلة 240 و260.

تم تطوير هذين الطرازين الجديدين من السلسلة 140 وهما مشابهة جدا لأسلافهما السابقة. شملت التغييرات مقدمة جديدة، مصدات كبيرة وهيكل أكثر تطورا، يضم نظام هيكل العجلة الأمامية المعدني من نوع McPherson. في الوقت نفسه، بدأ استخدام سلسلة جديدة من المحركات بـ4 أسطوانات مع عمود كامات رأسية. بقيت الاسطوانات الأربع السابقة في نسختها الأساسية لبعض الوقت.

كان الطلب على السيارات ذات البابين لا يزال كبيرا، ولا سيما في أسواق بلدان الشمال الأوروبي، لذا كان من الطبيعي إدخال البابين في البرنامج. مع ذلك، بينما كان الاتجاه يتجه نحو سيارات ذات 4 أبواب، تم إخراج 242 من الإنتاج قبل 244 و 245.

على مر السنين، تم إنتاج فولفو 242 مع العديد من المحركات المختلفة وعلب ناقل الحركة.

وكانت الطرازات الأكثر إثارة هي 242GT التي تم عرضها في أواخر السبعينيات، و240 توربو من الثمانينيات، والتي تم تسويقها في أمريكا الشمالية، حيث كانت كل من السيارتين تقدم أداء مذهل وتثبت بقوة المثل الكلاسيكي القائل "ذئب في ملابس حملان".

المواصفات التقنية

النموذج: 242
المتغيرات:242 GT
إنتاج:1974 - 1984
الحجم: 242621
الهيكل المعدني: صالون ببابين
المحرك: 4 إسطوانات مصفوفة OHV, 4 إسطوانات مصفوفة OHC, 4 إسطوانات مصفوفة OHC مع شاحن توربو.
ناقل السرعة: 4 سرعات يدوية أو 4 سرعات مع مسنن السرعة كهربائي، مع رافعة ناقل الحرة أرضية مركبة. 3 سرعات أوتوماتيكية.
المكابح: هيدروليكية، مكابح قرصية على جميع العجلات الأربع.
الأبعاد: الطول الإجمالي 490 سم، قاعدة العجلات 264 سم.
متفرقات: في العام 1985، فازت فولفو 242 بالبطولة الأوروبية للسياحة.